اقتباس

روحُ الغرب

إنَّ روحَ الغربِ صديقٌ وعدوٌّ لنا: صديقٌ إذا تمكَّنَّا منه، وعدوٌّ إذا تمكَّنَ منَّا. صديقٌ إذا فَتَحْنا له قلوبَنا، وعدوٌّ إذا وَهَبْنا له قلوبَنا. صديقٌ إذا أخَذْنا منه ما يوافقُنا، وعدوٌّ إذا وَضَعْنا نفوسَنا في الحالةِ الَّتي توافقُه.

جبران

جبران خليل جبران
(ت 1349ھ)
اقتباس

﴿أفلَمْ يَنْظُرُوا﴾

والمرادُ مِنْ هذا النَّظرِ التَّفكُّرُ في المعقولات، و[التَّأمُّلُ] في المحسوسات، والبحثُ عن حِكْمتِها وتَصارِيفِها؛ لِتَظهرَ له حقائقُها. وليسَ المرادُ منَ النَّظرِ تقليبَ الحَدَقةِ ونحوِها؛ فإنَّ البهائمَ تُشارِكُ الإنسانَ فيه! ومَنْ لم يَرَ منَ السَّماءِ إلَّا زُرْقَتَها، ومنَ الأرضِ إلَّا غُبْرَتَها، فهو مُشارِكٌ للبهائمِ في ذلك، وأدنىٰ حالًا منها، وأشدُّ غَفْلة!!

القزويني

زكريا بن محمد القَزْويني
(ت 682ھ)
اقتباس

أخوَفُ منَ الفقر

آلفَقْرَ تَخافُون؟ والَّذي نَفْسي بيدِه؛ لَتُصَبَّنَّ عليكمُ الدُّنيا صَبًّا، حتَّىٰ لا يُزِيغَ قَلْبَ أحَدِكمْ إزاغةً إِلَّا هِيَهْ! وَايْمُ اللهِ لقدْ تَركْتُكمْ علىٰ مِثْلِ البَيْضاء؛ ليلُها ونهارُها سَواء.

محمد صلى الله عليه وسلم

محمدٌ رسولُ الله
اقتباس

في تربية الأبناء

اُمْزُجُوا لهمُ العِلْمَ بالحياةِ والحياةَ بالعِلْم، يأْتِ التَّركيبُ بعَجِيبة، ولا تَعْمُرُوا أوقاتَهم كلَّها بالقواعد؛ فإنَّ العُكوفَ على القواعدِ هو الَّذي صَيَّرَ علماءَنا مثلَ (القواعد)! وإنَّما القواعدُ أساسٌ، وإذا أُنفِقَتِ الأعمارُ في القواعدِ فمتىٰ يَتِمُّ البناء؟!

الإبراهيمي

محمد البشير الإبراهيمي
(ت 1385ھ)
اقتباس

ونسيَ نفسَه!

يُجاءُ بالرَّجُلِ يومَ القيامةِ فيُلْقىٰ في النَّار، فتَنْدَلِقُ أقْتَابُهُ في النَّار، فيَدُورُ كما يَدُورُ الحمارُ بِرَحاه، فيُطِيفُ به أهلُ النَّارِ فيقولون: أيْ فلانُ، ما شأنُك؟ ألَيْسَ كنتَ تأمرُنا بالمعروفِ وتَنْهانا عنِ المُنْكَر؟ قال: كنتُ آمُرُكم بالمعروفِ ولا آتِيه، وأنْهاكم عنِ المُنْكَرِ وآتِيه!

محمد صلى الله عليه وسلم

محمدٌ رسولُ الله