استهلال

محمد البشير الإبراهيمي

tagra

اللَّهُمَّ باسْمِكَ نَبْتَدي، وبهَدْيِكَ نَهْتَدي، وبكَ يا مُعين، نَسترشِدُ ونستعين، ونسألُكَ أنْ تُكَحِّلَ بنورِ الحقِّ بصائرَنا، وأنْ تجعلَ إلىٰ رضاكَ مصائرَنا، نحمدُكَ علىٰ أنْ سدَّدْتَ في خدمةِ دينكَ خُطُواتِنا، وثَبَّتَّ علىٰ صراطِ الحقِّ أقدامَنا.
ونصلِّي ونسلِّم على نبيِّكَ الَّذي دعا إليكَ علىٰ بَصِيرَة، وتولَّاكَ فكنْتَ وَلِيَّهُ ونَصِيرَه، وعلىٰ آلِه المتَّبِعينَ لسُنَّتِه، وأصحابِه المبيِّنينَ لشريعتِه.
اللَّهُمَّ يا ناصرَ المستضعَفينَ انصُرْنا، وخُذْ بنواصِينا إلى الحقّ، واجعلْ لنا في كلِّ غاشيةٍ منَ الفتنةِ رِدْءًا منَ السَّكينة، وفي كلِّ داهِمةٍ منَ البلاءِ دِرْعًا منَ الصَّبر، وفي كلِّ داجيةٍ منَ الشَّكِّ عِلْمًا منَ اليقين، وفي كلِّ نازلةٍ منَ الفَزَعِ واقيةً منَ الثَّبات، وفي كلِّ ناجِمةٍ منَ الضَّلالِ نورًا منَ الهداية، ومعَ كلِّ طائفٍ منَ الهوىٰ رادِعًا منَ العقل، وفي كلِّ عارضٍ منَ الشُّبْهةِ لائحًا منَ البرهان، وفي كلِّ مُلِمَّةٍ منَ العَجْزِ باعثًا منَ النَّشاط، وفي كلِّ مَجْهَلةٍ منَ الباطلِ مَعالِمَ منَ الحقِّ اليقين، ومعَ كلِّ فِرْعونَ منَ الطُّغاةِ المستبِدِّين، موسىٰ منَ الحُماةِ المقاوِمين.

ترجمة الإبراهيمي:
الإبراهيمي
محمّد بن بشير بن عمر الإبراهيمي (ت 1385ھ/ 1965م): مجاهد جزائري، من ڪبار العلماء، انتُخب رئيسًا لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، كان من بُلَغاء الڪتَّاب المترسِّلين، ومن خطباء الارتجال المفوَّهين، قضى عمره منافحًا عن قضايا أمته، وجعل قلمه مقصوراً على خدمتها، جمعت آثاره في خمسة مجلدات كبيرة؛ وهي مجموعة مقالاته وخطبه ومحاضراته التي وجدت بعد وفاته، وطُبع منها في حياته ڪتاب (عيون البصائر).
التوثيق
إدارة الأوابد
نضع بين أيديڪم روائع الضـاد؛ محررة ميسرة، قريبة المأخذ، سهلة المتناول. إعداد وتحرير: إدارة الموقع، التدقيق اللغوي والمراجعة العلمية: محمد علي الحسني.

4 آراء على ”استهلال

  1. أخي أبو الحسن الحسني،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ما شاء الله تبارك الله رب العالمين. ألف مبروك انطلاقة موقعكم الذي يبدو متميزاً شكلاً ومضمونا. لقد سررت أيما سرور وأنا أنتقل بين أرجاء الموقع حيث ترن أصداء المواضيع التي تراسلنا حولها عبر السنين القلائل الماضية في كل ناحية من نواحي موقعكم الجميل هذا.
    أسأل الله المجيب لكم كل التوفيق والخير والبركة وجزاكم الله خيراً على هذا الإنجاز الرائع.

    مع خالص محبتي وتقديري
    خالد

  2. إدارة الأوابد يقول:

    الأستاذ المهندس خالد محمد خالد الموقَّر:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    بارك الله بكم أستاذنا الكريم، وجزاكم خير الجزاء وأوفاه، لولا ما أفدناه من تدويناتكم القيّمة ونظراتكم السديدة، لما كان هذا الغرس ليُخرج شَطْأه، ثم يستويَ على سُوقه؛ فلكم من (إدارة الأوابد) أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان، وتفضلوا بقبول فائق الودّ والاحترام.

    أبو الحسن الحسني

  3. حمد بن صالح القمرا النابت المري يقول:

    أخي الفاضل الأستاذ الشريف/ أبو الحسن الحسني حفظه الله ووفقه وسدّده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد:
    فلا أدري من أين أبدأ وكيف أبدأ؟!
    تتزاحم الكلمات على لساني، وتتوارد على يدي وقلمي؛ وأجِدُ مع هذا عجزاً في التعبير، وتقصيرا في التصوير.
    لا أملك بعدها إلا حمدَ اللهِ وشكرَه على تسخيرك لخدمة لغة القرآن؛ فقد جلتُ في رياض هذه البساتين الجميلة، وظلالِ أوراقها البهيّة، وغبطتُك على هذا الذوق العالي، والحسِّ المُْرهَف، أتيت بعيون الأدب في حلٍّ قشيب، ومنظرٍ مهيب، فللّه درّك!

    وجزاك الله خيرا على هذا الموقع النافع، والمشروع الجامع، ووفقك الله وسدّدك وأيّدك بتأييده.

    أخوك ومحبّك/ حمد بن صالح القمرا المري

  4. إدارة الأوابد يقول:

    فضيلة الأستاذ الشيخ حمد بن صالح القمرا المُرِّي ـ أمتعَ الله به، وأقرَّ عيون أحبابه ـ :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    وبعد:
    فإن من طيِّب الكِلَم، ما يُذكي جُذا الهمم، ويبعث الحياة في الرِّمم. وقد جاءت كلماتكم الطيبة هذه لتجدِّد عزيمتنا على العطاء، وتَحفِزنا إلى مواصلة العمل في خدمة أمِّ اللُّغى، راجين من المولى أن يجعلنا عند حسن ظنكم، وأن يوفقنا وإياكم لكل خير.
    أحسن الله إليكم ونفع بكم، ولا زلتم في حمد تجدِّدونه على نعمة يجدِّدها لكم.
    وتفضلوا بقبول فائق المودة والاحترام.

    أبو الحسن الحسني

إضافة تعليق

لن يُنشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الضرورية مشار إليها بـ *