مولدُ الهدىٰ

العباس بن عبد المطلب

قالَ يمدحُ ابنَ أخيه محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المطَّلِبِ ، مُنْصَرَفَه مِن غزوةِ تَبُوكَ في السَّنةِ التَّاسعةِ للهجرة، وهي مِن أبلغِ ما قيلَ في المديحِ النَّبويِّ وأصدقِه:

مِنْ قَبْلِها طِبْتَ في الظِّلالِ وفي
مُسْتَوْدَعٍ حيثُ يُخْصَفُ الوَرَقُ1
ثُمَّ هَبَطْتَ البِلادَ لا بَشَرٌ
أنتَ ولا مُضْغةٌ ولا عَلَقُ2
بَلْ نُطْفةٌ تَرْكَبُ السَّفِينَ وقدْ
أَلْجَمَ نَسْرًا وأهْلَهُ الغَرَقُ3
[وَرَدْتَ نارَ الخَلِيلِ مُكْتَتَمًا
في صُلْبِهِ أنتَ، كيفَ يَحتَرِقُ؟!]4
تُنْقَلُ مِنْ صَالِبٍ إلى رَحِمٍ
إذا مَضىٰ عالَمٌ بَدا طَبَقُ5
حتَّى احْتَوَىٰ بَيتُكَ المُهَيْمِنُ مِنْ
خِنْدِفَ عَلْياءَ تَحْتَها النُّطُقُ6
وأنتَ لمَّا وُلِدْتَ أشْرَقَتِ الْـ
ـأرْضُ وضاءَتْ بِنُورِكَ الأُفُقُ7
فنحنُ في ذلكَ الضِّياءِ وفي النْـ
ـنُورِ، وسُبْلَ الرَّشادِ نَخْتَرِقُ

شرح الغريب (1-7)

  1. قَبْلِها: الضميرُ يعودُ على غير مذكور (الدنيا). الظلال: المقصودُ بها ظلالُ الجنَّة. المُستودَع: أرادَ به الموضعَ الذي كان به آدمُ وحوّاءُ من الجنَّة. يُخْصَفُ: يُلْزَقُ، ويُضَمُّ بعضُه إلى بعضٍ. أشارَ إلى قوله تعالى: ﴿وَطَفِقَا يَخۡصِفَانِ عَلَيۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۚ[الأعراف: 22]، وأرادَ أنّه كان طيِّبًا في صُلبِ آدم وهو في الجنّة.
  2. البلاد (هنا): الأرض. المُضْغة: قطعةُ لحمٍ بقَدْرِ ما يُمضَغُ. العَلَق: ج العَلَقة؛ وهي قطعةُ الدمِ التي يتكوّنُ منها الجنين.
  3. السَّفين: ج السَّفينة، أو لغةٌ في الواحدة. نَسْرٌ: أحدُ أصنامِ قومِ نوحٍ . ألجمَه الغرقُ: أيْ بلغَ الماءُ فاهُ حتّى صار له كاللِّجام.
  4. الخليل: هو إبراهيم . مُكتَتَمًا: مَخْفيًّا.
  5. الصَّالِب: الصُّلْب. الطَّبَق: القَرْن، الجيلُ من الناس.
  6. المهيمن: الشاهدُ بفَضْلك. خِنْدِفُ: امرأةُ إلياسَ بنِ مُضَرَ؛ أحدِ أجدادِ العرب، يُنسَبُ أولادُه إليها. النُّطُق: أَعْراضٌ مِنْ جبالٍ بعضُها فوقَ بعضٍ (ج النِّطَاق)، شُبِّهت بالنُّطُق الَّتِي تُشَدُّ بها أوساطُ النَّاس. ضَرَبَه مثلًا له في ارتفاعِه وتَوسُّطِه فِي عشيرتِه، وجعلَهم تحته بمنزلةِ أوساطِ الجبال، وأرادَ ببيتِه: شَرَفَه، والمهيمنُ: نَعْتُه. وحاصلُ المعنى: حتّى احْتوى شرفُكَ الشاهدُ على فضلكَ أعلى مكانٍ مِن نَسَبِ خِنْدِفَ.
  7. الأُفُق (هنا): جمعٌ بمعنى الآفاق؛ ولذلك أنَّثَ الفعل، أو أنه أنَّثَ الأُفُقَ ذهابًا إلى معناه؛ وهو الناحية.
التوثيق
إدارة الأوابد
نضع بين أيديڪم روائع الضـاد؛ محررة ميسرة، قريبة المأخذ، سهلة المتناول. إعداد وتحرير: إدارة الموقع، التدقيق اللغوي والمراجعة العلمية: محمد علي الحسني.

إضافة تعليق

لن يُنشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الضرورية مشار إليها بـ *